ما هى منظمات الملفات File Systems وما الفرق بين NTFS و FAT32 و إلخ ... ؟



بالتأكيد صادفت فى احد الايام فلاش ميمورى ممتلئ عن اخره فقررت بمنتهى السهولة عمل فورمات Format لهذه الذاكرة كى تتخلص من تلك الملفات الغير مهمة بسرعة ! ولكن هل سألت نفسك يوما ما معنى الفورمات وما الفرق بينه وبين مجرد مسح الملفات من على الفلاش ميمورى " الموضوع ليس خاص بالفلاش ميمورى ولكن اى ذاكرة دائمة مثل الهارد ديسك ! " وما هى تلك الاختيارات التى تظهر لك عند قيامك بعمل فورمات تحت اسم File Systems او نظم الملفات ؟ هل يوجد فرق ملحوظ إذا اخترت احدهم ؟ هذا ما سنجيب عنه فى هذا المقال إن شاء الله بدون الدخول فى تفاصيل تقنية معقدة .

ما هو الفورمات ؟!

الترجمة الحرفية لكلمة Format هى التهيئة او التجهيز , وعملية الفورمات تقنيا تعنى تجهيز اى جهاز مخصص لتخزين البيانات " هارد ديسك , فلاش ميمورى " على سبيل المثال للاستخدام وإعطاء نظام التشغيل القدرة على التعرف على جهاز التخزين وقراءة البيانات وإضافتها على هذا "المخزن للبيانات".
تتضمن عملية الفورمات القيام بثلاثة عمليات اساسية هى :-
1- Low Level Formatting  "عملية تجهيز الهاردوير لا دخل للمستخدم به"
2 - Partitioning "عملية تقسيم الذاكرة إلى اجزاء بمساحات محددة"
3-High-Level Formatting "عملية إنشاء منظم الملفات"
وبدون الدخول فى تفاصيل ال Low level Formatting المعقدة قليلا , فإن ما يهمنا هنا هو ال High Level Formatting وهى عملية يقوم بها نظام التشغيل " ويندوز - ماك - لينكس " لتنظيم الملفات وكل المعلومات المتعلقة بهذا الملف إذا ما هى منظمات الملفات File Systems وكيف تقوم بهذا الدور التنظيمى ولماذا يوجد اكثر من نوع منها ؟!


ما هو منظم الملفات File system ؟

يمكن اعتبار منظم الملفات قاعدة بيانات للملفات على ذاكرة معينة , منظم الملفات "كما يتضح من الاسم" هو ملف يقوم بتنظيم البيانات المخزنة على الذاكرة وفصلها لملفات وتخزين معلومات عن هذه الملفات مثل الحجم والصيغة وصلاحيات الوصول واسم الملف بالطبع ! ويمكنك منظم الملفات من انشاء مجلد Folder لتجمع بعض الملفات فى مكان واحد , باختصار منظم الملفات هو مسؤل تخزين وحفظ البيانات على الذاكرة والذى يتعامل معه المدير وهو بالطبع نظام التشغيل لاستخدام البيانات المخزنة على الذاكرة بطريقة منظمة .

لماذا يوجد اكثر من نوع من منظمات الملفات ! ؟

كما قلنا فى الجزء السابق من المقال ,, فمنظم الملفات هو مسؤل تخزين البيانات على الذاكرة , والموظفيين كما نعلم انواع ! منهم من يهتم بالسرعة على حساب اتمام عمله على الوجه الاكمل , منهم من هو امين ولكن تسبب له امانته بعض المشاكل التى تقلل من سرعة انجازه لاعماله , منهم من يستطيع التعامل مع المشاريع الكبيرة ومنهم من يجيد المهام الصغيرة , منهم من يستطيع العمل مع اى مدير ومنهم من يرتاح مع مدير اكثر من الاخر ومنهم من يعمل مع مدير واحد واذا استقال هذا المدير ترك العمل لموظف اخر ورحل مع مديره السابق ! هكذا منظمات الملفات تماما , يوجد انواع من منظمات الملفات تعمل بسرعة اكبر من نظيراتها ولكن على حساب امان البيانات , منهم من يحيط البيانات بمستويات امان مرتفعة ولكن بالطبع على حساب السرعة , منهم من يستطيع تخزين الملفات الضخمة ومنهم من لا يستطيع التعامل سوى مع الملفات الصغيرة , منهم من يعمل مع جميع انظمة التشغيل ومنهم من يعمل مع نظام تشغيله الخاص فقط . ولهذا عند قيامك بعمل فورمات يجب عليك معرفة بعض المبادئ الاساسية لمنظمات الملفات لاختيار النظام المناسب منها لتخزين بياناتك .
وفى الجزء القادم من المقال سنتحدث فى مقارنة بسيطة عن اشهر منظمان للملفات وهم NTFS و FAT32 .

اقرأ ايضا :

تسريع الفلاش ميمورى " الفلاشة " عن طريق تغير نظام الملفات

NTFS ام FAT32 ولماذا  ؟


فى الواقع ,, فإن نظام ال NTFS هو احدث كثيرا من نظام ال FAT32 الذى صدر مع ويندوز 95 ! ولكن لماذا يستمر البعض فى استخدام هذا النظام القديم ؟ هذا ما سنتعرف عليه من المقارنة التالية "نعتذر عن الخطأ فى الصورة فى كلمة NFTS الصيغة الصحيحة هى NTFS ,وهى اختصار New technology file system" :



هل اعجبك الموضوع ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق